نافذة على الحدث

غرفة عمليات الامانة العامة

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

استطلاعات

مارأيك بخدمة نافذة على الحدث




مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

معرض الصور

مجلة صدى الامانة العدد 58

احصائيات

دليل المواقع

   

قرارات الجلسة الاعتيادية العشرون المنعقدة في 21 ايار 2019

   


23/5/2019 7:22 مساءَ

-مجلس الوزراء يكلف شركة إيطالية بتنفيذ مشروع تحلية مياه بحرية لمحطة البراضعية

وافق مجلس الوزراء على تكليف شركة إيطالية للمباشرة بتنفيذ مشروع تحلية مياه بحرية لمحطة البراضعية.
وقرر مجلس الوزراء تكليف شركة "ENI" لتنفيذ المحطة التي تعمل بسعة 400م3، وبملغ 24.9 مليون دولار بحسب الاليات المشار اليها من وزارة النفط.
وكان المجلس الوزاري للطاقة قرر بجلسته الثامنة عشر المنعقدة الشهر الماضي تكليف الشركة الإيطالية العاملة في حقل الزبير النفطي، بتنفيذ مشروع التحلية.



-إعفاء مشاريع القرض الألماني من رسم المنتج المحلي

قرر مجلس الوزراء استثناء عقود وزارة الكهرباء المبرمة ضمن اتفاقيات القروض من دفع رسم حماية المنتج المحلي.
وأكد المجلس بموجب قراره على الجهات ذات العلاقة الالتزام بتنفيذ نص المادة (2/ ثانيا/ العجز/2 / ب /2)، من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019، والتي تنص (أن تكون كافة القروض والسندات الخارجية والمشاريع الممولة معفاة من الضرائب والرسوم الكمركية وفقا للنصوص الواردة في اتفاقيات القروض).
ويأتي قرار المجلس بناء على ما عرضته وزارة الكهرباء لإعفاء مشاريع القرض الألماني من رسم المنتج المحلي كونها من المشاريع التنموية في البلاد



-رئيس الوزراء يوجه بالإلتزام بتوقيتات البرنامج الحكومي

وجه رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ومجالس المحافظات كافة، الالتزام بتوقيتات البرنامج الحكومي. 
ونص التوجيه على إهتمام مفاصل الوزارات والجهات والمحافظات والمؤسسات الحكومية الأخرى، بتوقيتات البرنامج الحكومي، والعمل بالإستثناءات الصادرة بموجب قرارات مجلس الوزراء لتسريع إنجاز المشاريع المتلكئة، وايلاء هذه القرارات الأولوية والأهمية اللازمة، فضلاً عن تحميل المخالفين المسؤولية القانونية والإدارية.



-مجلس الوزراء يوجه بسحب يد أي موظف محال الى المحكمة المختصة عن جرائم الفساد المالي والاداري

وجه مجلس الوزراء بسحب يد الموظف المحال الى المحكمة المختصة (جنح وجنايات) عن إحدى جرائم الفساد المالي والإداري لمدة لا تتجاوز 60 يوماً.
ونص القرار على إعادة الموظف الى نفس وظيفته بعد إنتهاء المدة المذكورة، الا اذا وجد الوزير أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة ان اعادته يشكل إضرارا بالمصلحة العامة أو يؤثر على حسم الدعوى، وذلك من خلال نوع وعدد القضايا المحال عنها، فينسب الى وظيفة أخرى.
وجاء قرار مجلس الوزراء بناءً على مقترح مقدم من مجلس القضاء الأعلى.


تحديد موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات
صوت مجلس الوزراء على   تحديد موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات بعد اكما ل المتطلبات المحددة للمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، بعد قيام مجلس النواب بتشريع قانون التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018 الذي اقترحه مجلس الوزراء بموجب قراره المرقم 160 لسنة 2019.

مجلس الوزراء يقر توصية بشأن مشروع النبراس البتروكيماوي
أقر مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن مشروع النبراس البتروكيماوي والمتضمن توقيع إتفاق بين أطراف الشراكة وزارتي (النفط، الصناعة والمعادن) وشركة شل للاستثمارات عبر البحار (بي في).
ونص قرار المجلس على أن تتحمل الوزارتان المذكورتان بنود الإتفاقية وموافقتها للقانون عن طريق شركات العمل.
ويهدف المشروع الى إنشاء مجمع عملاق للبتروكيمياويات في محافظة البصرة.

تسوية رضائية لأحد عقود نفط البصرة
أقر مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن تسوية أحد عقود شركة نفط البصرة.
و وافق المجلس على التسوية الرضائية للعقد المرقم (10200- efp10 ) مع شركة LEIGHTON OFFSHORE وشركة نفط البصرة.
اشارة الى أن العقد المذكور يقع ضمن القرض الياباني (جايكا)، لبناء أنبوب بحري، وان التسوية تأتي بسبب تلكؤ المقاول ما أدى الى توقف المشروع منذ العام 2014.

شمول طلبة الإدارة الصناعية للنفط والغاز بقناة النخبة
وافق مجلس الوزراء على شمول تخصص الإدارة الصناعية للنفط والغاز بقراره رقم (199) لسنة 2018 بشأن إعتماد خطة الموارد البشرية في حقل العلوم الإدارية والاقتصادية والمالية والقانونية للسنة الدراسية 2019 صعودا.
وتشير الموافقة الى أهمية هذا التخصص في مجال الثروة النفطية وإن الحد الأدنى للقبول في التخصص المذكور هو 92 %.


إستثناء شركة تجارة الحبوب من تعليمات تنفيذ العقود للمحافظة على محصول الحنطة
وافق مجلس الوزراء على إستثناء وزارة التجارة/الشركة العامة لتجارة الحبوب من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية لعام 2014 ومن تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية 2019، لتوفير الأغطية اللازمة لخزن كميات الحنطة الواردة الى الشركة.
يأتي ذلك نتيجة زيادة كميات محصول الحنطة المستلمة، والمزروعة خارج الخطة الزراعية.


مجلس الوزراء يوصي بالمضي في تشريع 26 مشروع قانون خاص بالاتفاقيات الدولية

أرسل مجلس الوزراء، الى مجلس النواب توصية للمضي في تشريع مشروعات القوانين الخاصة بالاتفاقيات والبالغ عددها (26) مشروعاً.
وشملت مشاريع القوانين التصديق على (إتفاقية تجنب الازدواج الضريبي وتبادل المعلومات فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال بين الحكومتين العراقية والإيرانية والبرتوكول الملحق بها، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل وراس المال بين العراق وهنغاريا ومثيلتها مع الإمارات العربية المتحدة).
وتضمنت مشاريع القوانين ايضاً إنضمام جمهورية العراق الى اتفاقيتي (بنك الإستثمار الآسيوي للبنى التحتية وأخرى بشأن النقل البري الدولي لسنة 1975)، كما جاء في مشاريع القوانين تصديق إتفاقية الخدمات الجوية بين حكومتي العراق وأفغانستان الإسلامية، ومشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية النقل البري للإنقاذ لسنة 1989، وتصديق اتفاقية النقل الجوي بين العراق والسعودية، فضلاً عن مشروع قانون إنضمام العراق الى الإتفاقية الدولية لضبط وإدارة مياه الصابورة والرواسب في السفن لعام 2004.
وجاء في التوصية أيضا ً المضي بمشاريع قوانين إنضمام العراق الى اتفاقيتي (تجارة الحبوب لعام 1995، والحفاظ على طيور الماء المهاجرة الافريقية_ الأورو أسيوية)، واتفاقية في شأن إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة، و إنضمام العراق الى اتفاقية العمل البحري لسنة 2006، و إتفاقية هوية وثائق البحارة رقم (185) لسنة 2003، بالإضافة الى مشروع قانون تصديق بروتوكول عام 2014 المكمل لاتفاقية العمل الجبري رقم (29) لسنة 1930، وقانون إلغاء القانون رقم (127) لسنة 1981قانون تصديق اتفاقية العمل العربية رقم (10) لسنة 1979 الملحقة بها، وكذلك مشاريع قوانين إنضمام العراق الى (اتفاقية حماية الامومة ( مراجعة) رقم (183) لسنة 2000، إتفاقية المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم (102) لسنة 1952، إتفاقية السلامة و الصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001،إتفاقية باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ لعام 1992، إتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، إتفاقية البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، اتفاقية حماية و استخدام المجاري المائية العابرة للحدود و البحيرات الدولية ( هلسنكي) 1992، و إتفاقية الأمان النووي و الاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف بالوقود المستهلك و امان التصرف في النفايات المشعة ).
ويضيف قرار المجلس بشأن مشاريع القوانين المرسلة الى مجلس النواب مشروع قانون انضمام العراق الى تعديل اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، فضلاً عن مشاريع قوانين تصديق اتفاقية المقر بين العراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر، واتفاقية الأمم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول.




   

المزيد من المواضيع








حقوق النشر محفوظة Copyright © 2003-2010, CABINET.IQ, All rights reserved