معرض الصور

يو تيوب

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

دليل المواقع

   

قرارات مجلس الوزراء المأخوذة في الجلسة الاعتيادية الاولى المنعقدة بتاريخ 9/ايار /2020

   


12/5/2020 11:56 صباحا

مجلس الوزراء يطالب مجلس النواب باستكمال التصويت على قانون الانتخابات

قرر مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الأولى استكمال التصويت على مشروع قانون إنتخابات مجلس النواب العراقي، وإرساله الى رئاسة الجمهورية لإصداره، لغرض إدخاله حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية. وقيام الجهات ذات العلاقة بتعديل قانون الأحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015، بما يؤدي إلى تنظيم الوضع القانوني لعمل الأحزاب السياسية على أسس وطنية ديمقراطية تضمن التعددية السياسية والتحول الديمقراطي.
تقديم الدعم اللوجستي وتوفير الإمكانات المتاحة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بما يمكنها من إجراء الإنتخابات بعد تحديدها.
وقيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من خلال توفير الملاكات البشرية للقيام بالعملية الإنتخابية.


مجلس الوزراء يصدر سلسلة قرارات جديدة لمواجهة وباء كورونا


أصدر مجلس الوزراء سلسلة قرارات جديدة لمواجهة جائحة كورونا. 
ونصت القرارات على الإسراع في أخذ الإجراءات الملائمة لتشريع قانون الضمان الصحي بما يضمن توفير الخدمات الصحية بكفاءة عالية لكل مواطن، وتوفير الموارد المالية اللازمة لمواجهة فايروس كورونا.
إضافة الى قيام الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإعداد مشروع قانون يتعلق بتخويل رئيس مجلس الوزراء صلاحية تمديد خدمة بعض الأطباء خصوصا، وبعض الموظفين عموما، باقتراح من الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة او المحافظ مدة لا تزيد على ثلاث سنوات عند إكماله السن القانونية للإحالة الى التقاعد، مع التشديد على ندرة التخصص ونوعية الوظيفة، وحاجة الدائرة الماسة الى خدماته، وإحالته الى مجلس الدولة لتدقيقه بحسب السياقات المتبعة.
وتضمنت القرارات أيضا قيام وزارتي الصحة والخارجية بالتنسيق بينهما والجهات المعنية في الدول الأخرى والمنظمات غير الحكومية لغرض توفير الدعم المادي واللوجستي بما يمكنها من مكافحة الفايروس.


رئيس الوزراء يوجه بعقد اجتماعات هيئة الرئاسة شهريا

وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بعقد اجتماعات هيئة رئاسة الوزراء شهريا.
ويأتي التوجيه بناء على النظام الداخلي لمجلس الوزراء ذي الرقم 83 لسنة 2019، واستنادا الى أحكام المادة 85 من الدستور.
وتنص المادة 27 من النظام الداخلي على تأليف هيئة في رئاسة الوزراء، تكون برئاسة رئيس المجلس، وعضوية مدير المكتب والأمين العام لمجلس الوزراء، ورئيس هيئة المستشارين، ومستشاري الرئيس، ومن يرى الرئيس حضورهم، ويتولى المكتب مهمة المقرر.
ووفقا للمادة ذاتها تتولى الهيئة مساعدة رئيس المجلس في صنع القرار واتخاذه وتحقيق التكامل بين تشكيلات رئاسة مجلس الوزراء.




مشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020

وافق مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 9/5/2020 على مشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020 وإحالته الى مجلس النواب إستنادا لأحكام المادتين 61/ اولاً و80/ثانياً من الدستور.
ويأتي ذلك نظراً لتأخر إقرار موازنة 2020، وانتشار جائحة كورونا في العالم وتراجع أسعار النفط الخام بشكل كبير.


   

المزيد من المواضيع