نافذة على الحدث

غرفة عمليات الامانة العامة

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

استطلاعات

مارأيك بخدمة نافذة على الحدث




مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

معرض الصور

مجلة صدى الامانة العدد 58

دليل المواقع

   

الأمين العام لمجلس الوزراء يترأس اجتماع إعادة الاستقرار ويؤكد استمرار جهود إعمار المناطق المحررة

   


03/2/2020 1:22 مساءَ

ترأس الأمين العام لمجلس الوزراء، اجتماع مجموعة إعادة الاستقرار في المناطق المحررة.
وأكد الأمين العام في كلمته خلال الاجتماع "إن العراق حقق انتقالات واسعة على المستويين الاغاثي والإنساني لإنجاح مشاريع وبرامج إعادة الاستقرار وإعادة النازحين الى مناطقهم المحررة، بالشراكة مع الدول الصديقة الإقليمية والدولية".
وأضاف أن الحكومة ماضية في تنفيذ المشاريع والبرامج المعنية بإعادة الاعمار وفي مقدمتها اعمار المحافظات المحررة، الى جانب مهماتها في بسط السلام والامن، وصولاً الى تحقيق التنمية المستدامة التي يتطلع اليها العراق في مختلف القطاعات.
وأكد الأمين العام أن الحرب التي خاضها العراق ضد تنظيم داعش دعت الى وجود دعم دولي حقيقي لإعادة الحياة الى المدن المدمرة، تسبقها جهود في المصالحة المجتمعية وتحصين أبناء تلك المناطق من أية مخاطر مستقبلية وإيجاد معالجات جذرية لها، الى جانب ذلك كله لابد ان تعطى أولوية لشرائح المجتمع ولاسيما المتعلقة برعاية المرأة والطفل، عبر تنفيذ مشاريع وبرامج متخصصة بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأن.
وبين الأمين العام أنه لتنفيذ ما تقدم فإن الحكومة العراقية شرعت الى مجموعة من الإجراءات لمنع عرقلة الجهود المشتركة أبرزها تشكيل فريق من مكتب السيد رئيس الوزراء ودائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعدد من الجهات العليا لتسهيل عمل المنظمات الأممية العاملة في العراق، فضلا عن توجيه وزارة المالية بشأن تدوير مبلغ مساهمة العراق في صندوق إعادة الاعمار للعام 2019، الى العام 2020.


وأشار الأمين العام إلى أهمية متابعة التزامات مؤتمر الكويت حيث يواجه العراق حزمة من الاحتياجات العاجلة لإعادة الإعمار ويحتاج إلى التخصيصات اللازمة لاستيفاء خطة إعادة البناء العشرية.
وفي ختام كلمته أوضح الأمين العام لفريق إعادة الاستقرار إن الحكومة العراقية تعي القلق الدولي إزاء القرار السياسي المتعلق بانسحاب قوات التحالف من العراق، مؤكدا أن هذا القرار من القرارات السياسية السيادية التي اقرها مجلس النواب العراقي والحكومة ملزمة بتنفيذه، الا ان هذا القرار لن يمنع من استمرار العمل المشترك مع الجهات الأممية لتنفيذ مشاريع وبرامج الاستقرار والاعمار.
وحضر الاجتماع السفير الألماني (أوله ديل)، ونائب الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق مارتا رويدس وممثلو البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية العاملة في العراق، ومحافظو المناطق المحررة، حيث تم الاستماع ومناقشة واقع المحافظات المحررة، والمشاريع المنجزة وتلك التي في طور الإنجاز.
وخلص الاجتماع إلى مجموعة من التوصيات تستهدف مجالات الأمن، والبنى التحتية، والاقتصاد، والخدمات المدنية. 


 




 




 


   

المزيد من المواضيع








حقوق النشر محفوظة Copyright © 2003-2010, CABINET.IQ, All rights reserved