البحث

نظام صحة صدور الوثائق

نافذة على الحدث

غرفة عمليات الامانة العامة

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

استطلاعات

مارأيك بخدمة نافذة على الحدث




مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

العدد 50من نشرة صدى الامانة

احصائيات

معرض الصور

دليل المواقع

   

مؤتمر القيادات النسوية ينتقد تهميش المرأة العراقية في مراكز صنع القرار ويوجه رسالة الى البرلمان المقبل في جلسته الأولى اليوم الاثنين

   


03/9/2018 9:50 صباحا

عقدت اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة مؤتمرا للقيادات النسوية برعاية الـ UN" Woman" للتأكيد على مشاركة المرأة الفاعلة في مفاصل الحكومة القادمة والبرلمان الجديد.

وشهد المؤتمر حضور عدد من النائبات في مجلس النواب الجديد، ومستشارة رئيس الجمهورية، وعدد من الدبلوماسيين، وممثلات عن منظمات المجتمع المدني، والإعلاميين.

وشددت رئيسة اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة ذكرى علوش على ضرورة الاهتمام العادل والمنصف بقضايا المرأة وشؤونها في السلطتين التشريعية والتنفيذية المقبلتين بشكل ملموس وواضح، مشيرة الى استمرار اللّجنة مع جميع الجهات المؤثرة لضمان تمثيل النساء في الكابينة الوزارية القادمة.

وأكدت علوش توجيه رسالة باسم نساء العراق الى مجلس النواب، للتأكيد على مشاركة المرأة الفاعلة في الحكومة المقبلة، من جهتها انتقدت النائبة ماجدة التميمي احتكار قمة الهرم التنفيذي والبرلماني من قبل الرجال، مشيرة الى انخفاض التمثيل النسوي في الكابينات الوزارية، اذ كانت تضم 6 وزيرات في حكومة 2005، لكنها انخفضت الى واحدة في 2014، مبينة ان نسبة التمثيل النسوي في المناصب القيادية يشكل 9% مقابل 91% للرجال، فيما بلغت نسبة التمثيل النسوي في الهيئات المستقلة والمحافظات والهيئات المستقلة والرئاسات الثلاثة صفر %، وأكدت ان نسبة الاستجوابات من قبل النساء النائبات في البرلمان تصل الى 6%، مقابل 1.2% للرجال، مع تفوق ملحوظ في مستوى ونوعية الاستجواب ووضوح الوثيقة.

الى ذلك اشارت النائبة الاء طالباني الى تغييب كبير للمرأة العراقية في عملية تشكيل الحكومة المقبلة، وعلينا ان نرفع صوتنا عاليا في جلسة يوم غد، لمنع هذا التغييب، مضيفة ان القوانين المعطلة ذات المساس المباشر بالنساء العراقيات يجب ان تفعل في الدورة البرلمانية المقبلة نظير قوانين المرأة العاطلة، والحماية من العنف الاسري، وغيرها، ودعت طالباني الى الخروج بتوصيات من المؤتمر، تلزم البرلمان على الأقل باختيار امرأة لمنصب أحد نواب الرئيس، منتقدة عدم السماح للمرأة بالتمثيل في لجنة الامن والدفاع النيابية. كما دعت النائبات اللاتي يشكلن 82 عضوا في البرلمان الجديد الى الانسحاب من جلسة تشكيل الحكومة ما لم يكن هناك تمثيل عادل للمرأة في الكابينة الوزارية الجديدة.

هديل كامل عضو هيئة الأمناء في شبكة الاعلام العراقي وجهت رسالة النساء العراقيات التي ستقدم الى مجلس النواب الاثنين، والتي تضمنت المطالبة بتمثيل النساء بنسبة 25% للحقائب الوزارية الجديدة.

اما ممثلة منظمة UN" Woman" دينا زوربا فأكدت استمرار شراكة الأمم المتحدة مع لجنة النهوض بواقع المرأة والمنظمات والسيدات النائبات، مؤكدة ان منظمتها تتطلع الى دور مميز للبرلمان الجديد، وان يكون للنساء فيه دور أكبر من الدورات السابقة، وقالت نأمل ان نقف في يوم من الأيام لنطالب بالحصول على نسبة 50% من التمثيل النسوي.

 

  
   

المزيد من المواضيع








حقوق النشر محفوظة Copyright © 2003-2010, CABINET.IQ, All rights reserved