JCMC: التقرير اليومي للوضع الإنساني في العراق (موجز 16 كانون الاول 2019)
الكاتب:محرر
التاريخ:12/16/2019
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

اكدت قائممقامية قضاء الفلوجة في محافظة الانبار الكشف عن مقبرة جماعية وجدت بالقرب من الطريق الدولي السريع وبوشرت الإجراءات الفعلية للتعرف على إعداد الضحايا ومعرفة هوياتهم مع وجود 15 مقبرة تم اكتشافها من الجهات المعنية لم يتم تنقيبها لحد الان.

اكدت قائممقامية قضاء الفلوجة في محافظة الانبار الكشف عن مقبرة جماعية وجدت بالقرب من الطريق الدولي السريع وبوشرت الإجراءات الفعلية للتعرف على إعداد الضحايا ومعرفة هوياتهم مع وجود 15 مقبرة تم اكتشافها من الجهات المعنية لم يتم تنقيبها لحد الان.
كما أكد قائممقام قضاء الحبانية إن الدوائر الخدمية وبدعم من الحكومتين المركزية والمحلية والمنظمات الانسانية تمكنت من انجاز 60% من المشاريع المتضررة جراء العمليات الارهابية منذ عودة الامن والاستقرار الى قضاء الحبانية والخالدية شرق مدينة الرمادي.
وضمن انشطة اعادة الاستقرار أطلقت دائرة بيطرة قضاء الحبانية والخالدية شرقي مدينة الرمادي حملة في المناطق المحررة شملت لقاح 38 ألف رأس غنم في خطوة تهدف الى الحفاظ على الثروة الحيوانية من الامراض المعدية بحسب ما افاد به قائممقام قضاء الحبانية.
الى ذلك اجرت ممثلية المركز المشترك JCMC زيارة ميدانية الى قضاء الحبانية/ناحية الخالدية/ منطقة (البو خفج) بعد وصول معلومات عن ارتفاع مناسيب نهر الفرات في تلك المنطقة مع وجود عدد من المنازل القريبة من حوض النهر (متجاوزة) وقد تم اتخاذ اللازم من قبل دائرة بلدية الحبانية بوضع ساتر ترابي لمنع عبور مياه النهر الى المنازل وصرفت مياه بحيرة الحبانية الزائدة عبر سدة الحبانية الى بحيرة الرزازة من دائرة السدود والخزانات وبدأ منسوب المياه بالانخفاض التدريجي.
وفي محافظة ديالى أعلن مجلس ناحية مندلي ان سد مندلي الذي يستوعب أكثر من 3 ملايين م مكعب خارج نطاق الخدمة الفعلية للعام الثالث على التوالي بعدما وصل حجم الطمر الطيني في داخله الى نسبه 100% ولم يعد بمقدور السد خزن المياه.
اما في محافظة البصرة افادت ممثلية المركز المشترك للتنسيق والرصد JCMC بالمحافظة ان الموقف المائي لاهوار المحافظة بلغت.
الموقع المنسوب


الموقع

المنسوب

م

التصريف

/ثا3م

الحالة

الشافي

0.78

22

مد

الغميج

0.82

5.5

مد

المسحب

0.68

75

مد

الصلال

0.69

215

مد

السويب/تصريف خارج

04.3

53

جزر
















اما في محافظة واسط أعلنت مديرية الموارد المائية في المحافظة إن الامطار التي شهدتها المحافظة والسيول القادمة من المرتفعات الايرانية غمرت هور الشويجة شرقي المحافظة حيث تم تصريف المياه الى حوض نهر دجلة مما ساهم بارتفع منسوب نهر دجلة.
وفي محافظة دهوك رصدت مصفوفة تتبع النازحين DTM التابعة الى المنظمة الدولية للهجرة IOM عبور نحو 26 شخص سوري بتاريخ 12 كانون الاول الحدود إلى إقليم كردستان العراق وتم نقلهم بالحافلة إلى مخيم (بردرش) للاجئين مع توفير الطعام والمشروبات للأسر الكردية السورية النازحة وفحص جميع المرضى وإعطائهم العلاج اللازم ليبلغ عدد الاشخاص الهاربين من سوريا باتجاه العراق 17.952 شخص سوري.
وتضمن الموجز أعلان وزارة الموارد المائية استعدادها لخزن مياه الأمطار والسيول وذلك لمواجهة الصيف المقبل، مع وجود فراغ في السدود والخزانات يستوعب الأمطار الساقطة والسيول القادمة من الجانب الشرقي للبلاد وأن موقف الأهوار ومنخفض الثرثار منتعش ومهيأ لاستقبال كميات كبيرة من الأمطار الساقطة.