الأمانة العامة لمجلس الوزراء تقيم احتفالا مركزيا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
الكاتب:محرر
التاريخ:3/10/2019
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

اقامت الأمانة العامة لمجلس الوزراء /دائرة تمكين المرأة العراقية، وبأشراف اللجنة العليا الدائمة للنهوض بواقع المرأة العراقية احتفالا مركزيا بمناسبة ليوم العالمي للمرأة على

اقامت الأمانة العامة لمجلس الوزراء /دائرة تمكين المرأة العراقية، وبأشراف اللجنة العليا الدائمة للنهوض بواقع المرأة العراقية احتفالا مركزيا بمناسبة ليوم العالمي للمرأة على قاعة فندق الرشيد في بغداد وتحت شعار (الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي للمرأة تنمية مستدامة).
وفي كلمة السيد رئيس مجلس الوزراء التي القاها بالنيابة الأمين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق اثناء الحفل، أكد تبني الحكومة للعديد من السياسات والقرارات الرامية إلى النهوض بواقع المرأة وحمايتها من العنف وتعزيز مشاركتها في مراكز صنع القرار، بضمنها القرارات الدولية، مضيفاً الى أهمية إقرار قانون مناهضة العنف الاسري الذي يعد دعامة أساسية في تنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بالمرأة،  كما ان المحور الخامس من البرنامج الحكومي المتعلق بالإصلاح الإداري والمالي تضمن وبشكل واضح تمكين النساء في مختلف القطاعات وتحقيق التوازن بين الجنسين.
وتضمن الحفل كلمات لرئيسة اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية ونائب الممثلة الخاصة للشؤون السياسية والانتخابية في العراق ومنظمة المرأة الدولية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، طالبوا خلالها السلطات الثلاث بتعزيز دور المرأة وردم الفجوة بين أوضاع الرجل والمرأة لتحقيق المساواة الجندرية وصولاً الى التنمية المستدامة في المجتمعات العراقية والعربية، كما ناشدو الجهات كافة لإعادة جثامين خمسون ايزيدية مغدورة جرى نحرهن مؤخراً.
وتخلل الحفل فعاليات متنوعة منها تقديم شخصيات نسائية عالمية باللغة الإنكليزية ومشهد تمثيلي لطالبات مدرسة الحريري للبنات وعرض للأزياء الفلكلورية وبازارا للصناعات اليديوية العراقية، فضلاً عن جلسات نقاشية لتفعيل دور المرأة وتمكينها.
وشارك في الحفل مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى إضافة الى سفراء وبعثات دبلوماسية ومنظمات دولية ووفود وممثلي منظمات المجتمع المدني.