الأمين العام لمجلس الوزراء: دعم عجلة الاستثمار سيسهم في خفض معدلات البطالة في العراق
الكاتب:محرر
التاريخ:7/26/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

شدد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق على أهمية معالجة الإشكالات التي تحول دون تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية في البلاد، لما لها من أهمية في تنشيط الاقتصاد

شدد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق على أهمية معالجة الإشكالات التي تحول دون تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية في البلاد، لما لها من أهمية في تنشيط الاقتصاد المحلي وفقاً لرؤية الحكومة في الانفتاح على سوق العمل ودورها كعامل أساسي في خفض معدلات البطالة في العراق.
وبحث الاجتماع الذي عقدته لجنة التحري عن العقبات التي تحول دون اكمال المشاريع الاستثمارية من قبل بعض الجهات الحكومية، بحضور رئيس هيئة التنسيق بين المحافظات د. طورهان المفتي ومفتش عام وزارة المالية السيد ماهر رشيد مجموعة من الفقرات المتعلقة بإجراءات التعاقد والتخصيص، وتحديد مكامن الخلل التي تسببت في تلكؤ تنفيذ المشاريع نتيجة العمل البيروقراطي لبعض الدوائر او عدم اكمال متطلبات التنفيذ من قبل المستثمر.
وخلص الاجتماع الى جملة من التوصيات أهمها دراسة إمكانية حل الاشكالات وفقاً للقوانين النافذة الخاصة بالجهات ذات العلاقة والاخذ بنظر الاعتبار التوجه الحكومي لدعم عجلة القطاعات (الاستثمارية والاقتصادية والتجارية، فضلاً عن السكن).
 يشار الى ان الاجتماع استعرض عدد من المشاريع أبرزها (مدينة بغداد الصناعية، مجمع السلام السكني، مجمع المطار في النجف الاشرف)، كما بحث في ملفات (تنشيط الاستثمار لمحافظة ديالى و، وإزالة التجا وزارات على الأراضي الاستثمارية).