الأمين العام لمجلس الوزراء يبحث مع مجلس الاعمال البريطاني العراقي المشترك سبل النهوض بقطاع الملاحة الجوية
الكاتب:محرر
التاريخ:6/5/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

دعا الأمين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق الى أهمية دعم قطاع النقل في العراق، وخصوصا في مجال الملاحة الجوية.
جاء هذا خلال لقائه برئيس مجلس الاعمال العراقي -البريطاني المشترك (IBBC)، البارونة إيما نيكلسون والسفير البريطاني


دعا الأمين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق الى أهمية دعم قطاع النقل في العراق، وخصوصا في مجال الملاحة الجوية.
جاء هذا خلال لقائه برئيس مجلس الاعمال العراقي -البريطاني المشترك (IBBC)، البارونة إيما نيكلسون والسفير البريطاني المقيم في العراق السيد جون ويلكس ووفد من رجال الاعمال المستثمرين المرافق لهما، واكد الأمين العام أهمية تعليق قرار الحظر المفروض على العراق منذ خمسة عشر عاماً من قبل بعض الدول، ومنح العراق حرية الطيران أسوة بالخطوط العالمية.
وشهد اللقاء استعراضا لعدد من المشاريع الاستراتيجية التي يعكف مجلس الاعمال البريطاني العراقي على نجازها بالتعاون مع وزارة النقل العراقية لغرض تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وذلك عبر فتح أبواب الاستثمار للشركات البريطانية في مجال الملاحة الجوية لغرض الارتقاء بالمستوى الفني والادائي والعمراني للمطارات، وتفعيل المعايير القياسية الدولية التي اقرتها المنظمات الدولية.
وبهذا الصدد قدم الجانب البريطاني خلال اللقاء نسخة من العقد الاستثماري المبرم مع وزارة النقل والخاص بتقديم الخدمات للمطارات العراقية، وجرى مناقشة مقترح وثيقة الشراكة الطويل الأمد الخاص بتطوير وتأهيل البنى التحتية والخدمات الارضية.
يذكر أن العراق وقع، في اذار 2017، مذكرة تفاهم مع بريطانيا على قرض بمقدار 10 مليارات باون استرليني لتطوير البنى التحتية بالعراق بمدة تنفيذ تبلغ عشر سنوات.
من جانبها عبرت البارونة ايما نيكلسون عن حرص بلادها الدؤوب على توطيد العلاقة الاقتصادية مع العراق وخصوصا في الجانب الاستثماري، مؤكدة استعداد بلادها تطوير المطارات عبر خبرائهم وشركاتهم، والاستجابة الفورية لأي مطلب عراقي بهذا الصدد، مقترحة فتح خط مباشر للطيران الجوي بين بغداد ولندن،  ودعت نيكلسون الأمين العام لمجلس الوزراء خلال اللقاء الى حضور مؤتمر كمبرلند لوج الذي سيعقد منتصف تموز القادم في لندن والمتعلق ببحث التجارة في العراق.