مركز الوقاية من الاشعاع في وزارة الصحة والبيئة يصدر تقريراً بإنجازاته لشهر تشرين الأول من هذا العام
الكاتب:محرر
التاريخ:11/8/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

أصدر مركز الوقاية من الاشعاع في وزارة الصحة والبيئة تقريراً بإنجازاته لشهر تشرين الأول من هذا العام.

أصدر مركز الوقاية من الاشعاع في وزارة الصحة والبيئة تقريراً بإنجازاته لشهر تشرين الأول من هذا العام.

وأشار التقرير الفني للمركز الى السيطرة على حركة المصادر المشعة داخل العراق من خلال منح التراخيص الخاصة بجميع التصرفات الخاصة بمصادر الاشعاع كالاستيراد والتصدير والنقل والبيع والشراء والخزن والتداول.

ومراقبة أماكن العمل وتحديد الضوابط للعمل على مصادر الاشعاع والمتمثلة بإجراء الكشوفات الموقعية والمسوحات الاشعاعية الأولية والدورية لهذه المواقع لعموم العراق.

ومتابعة تعرض العاملين في حقول الاشعاع من خلال قياس جرع التعرض لهم دورياً، وتحديد مصادر الاشعاع في الاستخدامات السلمية، ومنح إجازة للتشغيل التجريبي والمستمر لمصادر الاشعاع، والموافقة على تشغيل الأشخاص في حقول الاشعاع، ومراقبة بيئة العراق من الناحية الاشعاعية، ومنح شهادات الصلاحية للاستهلاك او الاستخدام البشري للمواد المستوردة من الناحية الاشعاعية.

وتضمن التقرير اجراء الكشف الموقعي لمواقع نصب مصادر ومولدات الاشعاع في مواقع العمل، واجراء المسح الاشعاعي الاولي والدوري لمصادر الاشعاع في مواقع العمل في بغداد، واجراء قياس ضمان الجودة والسيطرة النوعية على أجهزة الاشعة السينية المستخدمة في المجال الطبي.

ويعتبر مركز الوقاية من الاشعاع جهازاً رقابياً مسؤولاً على كافة حركة المصادر المشعة والممارسات المتعلقة بالإشعاع المؤين لعموم العراق.