الأمين العام لمجلس الوزراء: 50% من النازحين عادوا الى المناطق المحررة
الكاتب:محرر
التاريخ:3/15/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

قال الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق خلال ندوة أقامها معهد التقدم للسياسات الانمائية ان الجهود العسكرية نجحت في تحرير الأرض وان الجهود الحكومية

قال الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق خلال ندوة أقامها معهد التقدم للسياسات الانمائية ان الجهود العسكرية نجحت في تحرير الأرض وان الجهود الحكومية المشتركة نجحت ايضا في تأمين متطلبات النازحين في محافظة نينوى . وقال العلاق ان 50% من النازحين عادوا الى محافظاتهم التي هجروا منها وهناك قوافل أخرى تعود الى تلك المحافظات يوميا.
وبين ان الجهد الحكومي انصب على تامين الحاجات الإنسانية للنازحين من السكن والغذاء والدواء والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والخدمات الصحية .. وأشار في معرض حديثة في الندوة التي حضرها عدد من الخبراء والمختصين بالمال والاقتصاد الى ان جهد الحكومة في التصدي لما حصل بعد احتلال داعش أراضينا تمثل من خلال حزمة من الإجراءات المهمة فهناك هياكل عمل محددة المهام تمثلت باللجنة العليا لإغاثة النازحين برئاسة وزير الهجرة والمهجرين، و خلية إدارة الازمات المدنية التي باشرت ومنذ الساعات الأولى لعمليات تحرير المدن المحتلة من قبل تنظيم داعش الإرهابي بوضع استراتيجية واضحة لإعادة النازحين الى مناطقهم. وقامت الخلية بالتعاون مع الجهات المعنية في وزارات الدولة بإعادة تأهيل البنى التحتية الأساسية في تلك المدن ضمن مرحلة إعادة الاستقرار وبالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.
وشرعت بأعمالها من خلال تأهيل عدد من المدارس والمستشفيات ومشاريع الماء والكهرباء، بالإضافة الى إعادة تأهيل بعض الجسور التي دمرها داعش, كما جرى العمل على فتح دوائر التسجيل العقاري وكتاب العدول وفتح فروع لمصارف الرافدين والإسكان والرشيد في مناطق الرمادي وصلاح الدين.
ولفت العلاق الى ان الجهود مستمرة في تخفيف معاناة النازحين وان الحكومة جادة في توفير مستلزمات العيش الكريم والحاجات الضرورية وهناك جهد دولي واضح في هذا المجال.