نائب الأمين العام لمجلس الوزراء يستقبل وفد منظمة المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)
الكاتب:محرر
التاريخ:11/23/2021
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

استقبل نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، الدكتور فرهاد نعمة الله حسين، وفدَ منظمة المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD).

استقبل نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، الدكتور فرهاد نعمة الله حسين، وفدَ منظمة المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD).
واطّلع نائب الأمين العام، على عمل المنظمة والمشاريع التي تعمل على تقديمها في العراق، ومنها مشروع تطوير استراتيجية الإدارة المتكاملة للحدود العراقية الذي ابتدأ العمل فيه قبل عام بالتعاون من عدد من الوزارات الحكومية العراقية والجهات المسؤولة عن الشريط الحدودي، بالإضافة إلى برنامج بناء القدرات وإعادة ودمج العائدين الى العراق عبر برامج شراكة بين القطاع العام والخاص يتم عبر منصة خاصة لتبادل المعلومات بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لاستيعاب العراقيين العائدين إلى العراق من خلال توفير فرص عمل لهم لتحفيزهم للعودة الطوعية إلى البلاد.
وأكد نائب الأمين العام، أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مُستعدة لتقديم المساعدات كافة؛ لإنجاز مسودة استراتيجية الإدارة المتكاملة للحدود العراقية، فيما رحب بمشروع منصة العائدين إلى العراق، مؤكدا ضرورة تطويرها وجعلها تستوعب الطرفين العائدين من الخارج والشباب العاطل عن العمل في الداخل للحصول على فرص العمل في القطاع الخاص، بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والاتحادات.
معربا عن أمله في مساعدة المنظمة للمؤسسات الحكومية العراقية في بناء القدرات بإدخالهم في دورات خاصة، والمساعدة في برنامج الحوكمة الإلكترونية الذي قطعت فيه الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أشواطا كبيرة على تطويره والعمل به، والذي من شأنه القضاء على الفساد وتوفير فرص العمل وتسهيل الإجراءات.
وأشار إلى أن الحكومة العراقية تعمل على إعادة المهاجرين في الخارج طوعيا، وتسهيل جميع إجراءاتهم، فضلا عن الإيعاز إلى السفارات والملحقيات بتقديم أشكال الدعم كافة إلى الجالية العراقية في دول العالم، لافتا إلى عودة نحو 1500 مهاجر إلى العراق طوعيا بعد أن خصص مجلس الوزراء، مبالغ مالية؛ من أجل إعادتهم إلى البلاد.
من جانبه قدم وفد المنظمة شكره العميق على الجهود التي تقدمها الأمانة العامة لمجلس الوزراء؛ من أجل تسهيل عمل المنظمة ومساعدتها على تجاوز المعوقات التي تعيق عملهم داخل العراق، مؤكدا أن المنظمة ستعمل على إنجاز المشاريع المذكورة بالشراكة من الجانب العراقي خلال المدة المقبلة.


الأمانة العامة لمجلس الوزراء
23 تشرين الثاني 2021