الأمين العام لمجلس الوزراء يرأس اجتماع اللجنة التوجيهية لصندوق المرأة والأمن والسلام
الكاتب:محرر
التاريخ:6/10/2021
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

رأسَ الأمين العام لمجلس الوزراء، السيد حميد نعيم الغزي، اجتماع اللجنة التوجيهية لصندوق المرأة والأمن والسلام.



رأسَ الأمين العام لمجلس الوزراء، السيد حميد نعيم الغزي، اجتماع اللجنة التوجيهية لصندوق المرأة والأمن والسلام.
واستمع الأمين العام، لشرح مفصل في ما يتعلق ببرامج العمل الفعالة التي تستهدف تحسين واقع النساء في العراق، حيث أشارت مدير عام دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، د. يسرى كريم محسن، إلى ضرورة دعم عمل المنظمات المحلية، وتوسيع نطاق برامجها لتشمل الاستجابة لحاجات محافظات الوسط والجنوب إضافة إلى المحافظات الأخرى، مؤكدة على أهمية بذل الجهود لتأسيس بيئة مستجيبة للأمن والسلام خاصة بالمرأة، ومنع تأثرها بالنزاع والوقاية منه.
وقال الأمين العام، إنّ بغداد لمست في الفترة السابقة تعاونا متميزا من قبل فرق الأمم المتحدة مع دائرة تمكين المرأة، ولا سيما في ما يتعلق بدعم مشاركة المرأة في مجالات السياسة، والاجتماع، وتعزيز حضورها في السلطتين التشريعية، والتنفيذية. 
وأكد التزام الحكومة العراقية في إسناد مجتمع الفئات الهشة ببعض القوانين التي تشمل المرأة والطفل، وتهيئة البيئة الملائمة لمشاركة المرأة في الانتخابات النيابية المُقبلة، لافتا إلى أنّ مجلس الوزراء أحالَ مؤخرا مشروع قانون حماية الطفل إلى مجلس النواب بعد أن تمّ تدقيقه من قبل مجلس شورى الدولة، كما دعا إلى استمرار التواصل بين الفرق الدولية والوطنية لتغطية مفردات برامج التمكين.
إلى ذلك تحدث الفريق الأممي، بشأن تحديد عمل المنظمات، واستمع إلى توجيهات السيد الأمين العام الخاصة بالموقع الجغرافي، وحجم المنح المقدمة، وسقوفها الزمنية، وخلص المجتمعون إلى تحديد نهاية تموز المقبل موعدا لاستلام عروض المشاريع، على أن يكون اللقاء اللاحق للجنة في نهاية أغسطس أو الأسبوع الأول من أيلول المقبل.
وحضر الاجتماع نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق، المنسقة والمقيمة الدائمة للشؤون الإنسانية، السيدة إيرينا بوكوفا، وممثلة الأمم المتحدة للمرأة في العراق، السيدة دينا زوربا، وعدد من ممثلي الجهات المعنية بشؤون المرأة. 
 الأمانة العامة لمجلس الوزراء
    10 حزيران 2021